"60 مليون زهرة" تنبت من تحت الرماد
"60 مليون زهرة" تنبت من تحت الرماد د. رفيف رضا صيداوي * ليس من حكاية في راوية "60 مليون زهرة" للكاتب والروائي الفلسطيني مروان عبد العال، بل لوحة تشكيلية، يجاور فيها الماضي الحاضر ويتقاطع به، كما يتقاطع الأسطوري بالواقعي، والغرائبي بالحقيقي، والأزرق بألوان الزهور والخضرة، ويتراءى الماضي كخلفية للصورة تارةً، ويتسلل الى المشهد الحاضر تارة أخرى، مضيفاً عليه زمنيّته، في ترابط شفّاف بين الفنّ التشكيلي كفنّ مكاني والرواية كفنّ زماني. لئن كان أشخاص الملحمة أو الأسطورة، وبعكس أشخاص الراوية الحديثة، منفصلين عن زمنهم المعاصر، لكونهم – بحسب باختين – "يستمدون قيمتهم وعظمتهم من الارتباط بالماضي"، بوصفى "أصل كل أهمية وقيمة حقيقيتين"، ولكونهم ينسلخون "من الزمن المعاصر بكلّ ما يحتويه من نقص ومشكلات غير محلولة ومطواعية وقدرة على تحوير التأويلات والقيم، كي يتساموا الى مستوى قيم الماضي ويجدوا فيه صفة الانتهاء والكمال"، فإن أشخاص مروان عبد العال لم يكتسوا صفات أسطورية بل تناظروا معها لكي يتكشّف من خلال هذا التوازي عمق الصلات التي تربط بين م...