المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر ٢٧, ٢٠١٦

إسكندر حبش: «60 مليون زهرة» رواية فلسطينية تعتمد على التاريخ

صورة
حين نحت الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا مصطلح "الحقيقة عبر الكذب"، لم يكن يقصد بذلك أن "الكذب" هو الذي يجب أن يشكل عماد الحياة لترتكز عليه، بل كان يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير.  صحيح أنه انطلق في كلامه هذا من تأملاته في قضايا الرواية المعاصرة، إلا أنه حاول أن يفكر في علاقة الرواية بالتاريخ، لهذا وجد أن الأدب يمكن له أن يقدم رؤية أخرى لكل ما هو ثابت، لكل ما هو متفق عليه. بمعنى آخر، كان يجد أن الأدب يملك شرطة الخاص الذي يفوق كلّ الشروط الأخرى. وأضاف: كلام الروائي البيروفي هذا، يجعلنا نعيد التفكير بالكثير من الأشياء، على الأقل علينا أن نعيد التفكير بأمر أساسي حين نجد رواية تستعيد أرضا وأحداثا ونضالا. أقصد حين نقرأ رواية مشابهة علينا أن لا نبحث عن الحقائق التاريخية في الأدب، بل أن نقرأ الأدب على أنه هو الحقيقة المطلقة، فالرواية لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تكون تاريخا مجردا، بل علينا أن ننساق إلى منطقها الخاص، وعلى الرغم من أننا نعرف أحيانا الحادثة التاريخية، إلا أنه علينا أن نصدق الروائي، بمعنى أن نقرأه هو، أن نقرأ قصته هو، لا أن نبحث فيها عمّا هو حقيقي أو غير حق...

الثقافة تعبير عن هوية وجذور ووطن

صورة
كلمة ألقيت بمناسبة تكريم المكتب الإعلامي  للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان، عصر يوم الاثنين 28/11/2016 الأديب السياسي المناضل مروان عبد العال، لمناسبة نيله جائزة القدس للإبداع والثقافة : أوجه  الشكر لهذه المبادرة كونها لفتة كريمة من المكتب الإعلامي والرفاق والأصدقاء في الجبهة، إن هذه الجائزة هي لمروان عبد العال لكنني لا أعتبرها حصراً لي، بل هي للثقافة الفلسطينية التي مازالت تحمل قضية المخيم ناسه وحكايته وأحلامه وأوجاعه، وآماله، وميزة الجائزة الخاصة أنها جاءت بهذا التوقيت لتؤكد على دورالشتات في صناعة الثقافة الوطنية، ومكانتها على الخريطة الثقافية الفلسطينية، وأضاف، وإني لمناسبة الانطلاقة أنني قد حققت وصية الحكيم الذي قال ( الجبهة الثقافية يجب أن لا تسقط)، لذلك شعرت بالسعادة في أن تنتزع الجبهة اعترافاً ثقافياً بمكانتها في الإبداع كما كانت، وكما كتب غسان كنفاني الذي أمد القضية بركائز ثقافية ولا يزال ذلك نيشاناً على صدر الجبهة الشعبية .  إن هناك سياسة مدمرة تسعى لوضع الشتات خارج المشروع الوطني وخارج المشروع الثقافي باعتباره ثقافة منفية، لكننا لسنا ثقافة منفية ، صحيح أننا...