فلسطين مروان عبد العال عبر واقعية سحرية
سلمان زين الدين | 01/01/2016 04:56:34 م يتخذ مروان عبد العال في «60 مليون زهرة»، روايته السابعة، (دار الفارابي)، من الواقعية السحرية إطاراً لتفكيك الواقع الفلسطيني. وهو واقع معروف للقاصي والداني، ومطروق من الرواية العربية بعامة والفلسطينية في شكل خاص. وتتمظهر مفرداته، على المستوى الإسرائيلي، بالعدوان، والقتل، والقمع، والاعتقال، والتهجير، ونسف البيوت، والإذلال، ومصادرة الأرزاق، وإقفال المعابر...، وتتمظهر، على المستوى الفلسطيني، بالمقاومة، والتضحية، والاستشهاد، وابتكار وسائل الصمود، والصراع بين الإخوة، والعجز عن اجتراح الحلول... على أن ما يختلف فيه مروان عبد العال عن الآخرين هو أنه يفكك هذا الواقع في إطار تغلب عليه الواقعية السحرية. ولعل غرابة الواقع ومأساويته، منذ حوالى سبعة عقود، على الأقل، تجعل الإطار المختار مناسباً للواقع المفروض. في «60 مليون زهرة»، لا توجد حكاية واحدة تتوالد فيها الأحداث، وتتعاقب، وتنمو، وتتشابك، وتتعقد وصولاً إلى حل معين، بل نحن إزاء مجموعة من الحكايات الفردية، الأفقية المسار، المتناثرة على مدى النص، فلكل شخصية حكايتها ومسارها. على أن العلاقة بين الشخ...